16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (حماية الهاتف) | دليلي التقني
حماية
أخر الأخبار

16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (حماية الهاتف)

خطوات حماية الهاتف الذكي من التجسس والاختراق


16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (خطوات حماية الهاتف)

16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (حماية الهاتف) ، هذا ما سنناقشه اليوم حيث أن كثرة التجسس والاختراق الشائعة دفعت فريق دليلي التقني إلى إيجاد حل لهذه المعضلة. حيث أن اختراق هاتفك الذكي يبدو وكأن شخصًا ما سرق منزلك أو شيئًا ثمينًا بالنسبةِ لك. عملية حماية الهاتف من التجسس والاختراق لا تقل أهمية عن ما بمحفظتك الخاصة، فالهاتف الذكي لا يحتفظ فقط بأشياءك الثمينة، لذلك المتسللين يبحثون عن الأشياء الثمينة الخاصة بك وهي الأكثر أهمية بالنسبة لهم ولك. إذا كان هناك شيء ما على هاتفك فهذا مهم بنسبة كبيرة.

هذه الإختراقات تعتبر الأنتهاك الهائل للخصوصية وانتهاكًا صارخًا لمساحتك الشخصية ، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ما هو مفقود وما تعرضت له من قبل المجهولين.

الهواتف الذكية التي ترسل رسائل وتستقبلها باستمرار عبر الإنترنت ، هي دائمًا هدف للمجرمين. للحفاظ على أمان وسلامة هاتفك ومحتوياته ، تحتاج إلى تطوير استراتيجية لحماية معلوماتك الشخصية.

إقرأ أيضًا: كيفية الإبلاغ عن ثغرة أمنية في فيسبوك

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية حماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة:

خطوات حماية الجوال (الهاتف) من التجسس والاختراق والمراقبة

1. تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة
1. تحديث نظام التشغيل والتطبيقات ضروري لتجنب الثغرات.

تعمل شركات البرمجيات على تحديث البرامج باستمرار لتوفير مهمة حماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة، وتحتوي العديد من تحديثات البرامج وإصلاحات الأخطاء على تحسينات أمنية تساعد على حماية هاتفك الذكي من اختراق البيانات والتطفل ، أو إغلاق نقاط الضعف ، مما يجعل من الصعب على المتسللين اختراقها.

عندما يتم الإعلان عن تحديث لهاتفك الذكي نظام التشغيل أو لأي من التطبيقات التي تستخدمها ، قم بتثبيته على الفور ، أو الأفضل من ذلك ، قم بإعداد التثبيت التلقائي للجميع.

إقرأ أيضًا: من أفضل العاب الشوتر على الكمبيوتر PC

2. تجنب شبكات Wi-Fi العامة

تجنب شبكات Wi-Fi العامة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة.
2. تجنب شبكات Wi-Fi في المقاهي والأماكن العامة.

يجب أن يكون الجميع على دراية بمخاطر استخدام شبكة Wi-Fi العامة المفتوحة ، لأن خدمة Wi-Fi المجانية لمراكز التسوق أو المقاهي أو المطارات أو أي مكان عام آخر ، هي شيء متاح لجميع أنواع الأذى عبر الإنترنت.

حاول استخدام اتصالك الخلوي الخاص فقط كلما أمكن ذلك وقم بإيقاف تشغيل Wi-Fi على هاتفك المحمول تمامًا متى كنت في مكان عام. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ففكر في استخدام تطبيق VPN ، وهو أداة تساعد على نقل اتصالات الشبكة عبر اتصال مشفر.

إنتبه واختر بعناية – ليست كل الشبكات الأفتراضية VPN متساوية في الجودة وتحمي هاتفك من التجسس والإختراق. ضع في اعتبارك أيضًا تعطيل البلوتوث أثناء تنقلك خارج المنزل إلا إذا كنت ترتدي ساعة ذكية.

إقرأ أيضًا: أفضل 15 برنامج تسجيل مكالمات للاندرويد

3. قفل هاتفك الذكي

من طرق حماية الهاتف هي قفل هاتفك الذكي
3. النمط وكلمة المرور مهمتان في حمايتك وقفل هاتفك

استخدم دائمًا رمز مرور مكون من أربعة أو ستة أرقام لإدخال جهازك. قد لا تكون رموز المرور مريحة للغاية ، لكن راحة البال تملي أنه إذا سقط هاتفك الذكي من جيبك أثناء حدث ما ، فلن يتمكن أول شخص يلتقطها من الحصول على قصة حياتك من البريد الإلكتروني وجهات الاتصال والصور والمعلومات المصرفية.

ضع في اعتبارك تعيين رمز مرور أطول بالأرقام والحروف. لست من كبار المعجبين برمز المرور؟ لا قلق. يعد مسح بصمات الأصابع ومعرف الوجه بدائل سهلة وسريعة للتثقيب بالأرقام.

أثناء تواجدك فيه ، تأكد من أن التطبيقات التي تحتوي على معلومات شخصية مقفلة أيضًا ب المرور لحماية الجوال من التجسس والاختراق.

إقرأ أيضًا: أفضل إعدادات ببجي نيو ستيت Pubg New State للمحترفين

4. حافظ على خصوصية رقم هاتفك

حافظ على خصوصية رقم هاتفك فهي مهمة وتندرج ضمن مشاكل التجسس والمراقبة
4. المحافظة على خصوصية رقم الجوال

تمامًا كما لو كنت لا تعطي رقم هاتفك الأرضي القديم لأي شخص يطلب ذلك ، لا تقدم رقم هاتفك المحمول تلقائيًا إلى أي تطبيق يطالبك.

كلما زاد عدد الأماكن التي تحتوي على رقمك ، كلما كنت أكثر عرضة لعمليات اقتحام الرسائل القصيرة وعمليات الاحتيال ، وحتى غزو حسابات المصادقة الثنائية (2FA) المحمية. ضع في اعتبارك إضافة أمانٍ إضافي إلى هاتفك المحمول.

يعد Google Voice طريقة ممتازة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة عبر الإنترنت ، كما هو الحال مع تطبيقات مثل Sideline و Line2 و Hushed ، مما يسهل إضافة خط ثان من الأمان إلى هاتفك المحمول.

إقرأ أيضًا: كيفية توثيق حساب تويتر بعد التحديث الجديد 2022

5. لا تُبالغ في المشاركة على التواصل الاجتماعي

لا تُبالغ في المشاركة على التواصل الاجتماعي فذلك يؤدي إلى جمع معلومات عامة عنك قد يؤدي لتخمين رموزك على سبيل المثال لا الحصر.
5. لا تُبالغ في المشاركة على التواصل الاجتماعي

نعم، من الجيد استخدام اسمك الحقيقي على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter. تجنب مشاركة الكثير من المعلومات التي تكشف عن نفسك على الشبكات الاجتماعية.

تجنب إدراج البلدات الرئيسية والعناوين المحددة ومواقع العمل المحددة وأرقام الهواتف وأسماء العائلة والتفاصيل الأخرى التي يمكن للقراصنة استخدامها لتتبعك.

في هذه الأيام ، يتيح لك Facebook إخفاء جزء كبير من المعلومات عنك من خلال إعدادات وأدوات الخصوصية الخاصة به ، بما في ذلك معظم الصور وقوائم الأصدقاء والمزيد.

نظّم خلاصتك وتبسيطها للتخلص من المعلومات القديمة والقديمة التي قد تكشف عنك أكثر مما تريد فهي لا تساعدك على الحماية من محاولة المراقبة والتجسس والاختراق.

لذا قم بإبطال الأذونات والتخلي عن التطبيقات على Facebook التي لم تعد بحاجة إليها أو تستخدمها. والأفضل من ذلك ، استخدم Facebook على جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك ، بدلاً من الوصول إليه على هاتفك ، إذا استطعت.

إقرأ أيضًا: مراجعة Apple Watch 7 | ابل ووتش سيرس 7 الأكثر ذكاءًا

6. تنظيم وتنظيف محتويات الهاتف

تنظيم وتنظيف محتويات الهاتف والتأكد من تنزيل التطبيقات من مصدرها الأصلي
6. تنظيف وترتيب محتويات الهاتف

لا تخزن المعلومات الشخصية أو المستندات أو الملفات على هاتفك ، وقلل عدد الصور ذات العلامات الجغرافية في ألبوم الكاميرا أو المعرض.

اعتد على إبقاء هاتفك محدود نسبيًا عن طريق تفريغ الصور والمستندات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والتخلص من رسائل البريد الإلكتروني السرية من الحسابات المالية وحسابات صاحب العمل والحسابات المتعلقة بالصحة.

7. استخدام المصادقة الثنائية

تفعيل عامل المصادقة الثنائية
7. استخدام المصداقية الثنائية

نعم، فهي من أهم عوامل حماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة ، قد يعتبر للكثير إجراء أمني بغيض آخر لا يستطيع معظم الناس تحمله. المصادقة الثنائية (2FA) مكروهة لأنها تتطلب خطوة إضافية ، ومن المؤلم حقًا أن تنسى أن يكون هاتفك أو ساعتك بالقرب منك.

ولكن مثل كلمات المرور ، فهي تخدم غرضًا من خلال توفير طبقة إضافية من الحماية في حالة حصول شخص ما على كلمة مرورك.

8. استخدم كلمات سر قوية

يجب أن تحتوي على ما لا يقل عن 16-20 حرفًا مع مزيج من الأحرف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز.
8. استخدم كلمات سر قوية لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة

الكل يكره كلمات المرور. ولكنها لها أهمية كبرى في حماية معلوماتك من التجسس والاختراق وعندما يتعلق الأمر بتعيين كلمة المرور، لا تتخذ أنصاف الإجراءات. استخدم فقط كلمات المرور القوية التي يصعب على المتسللين اختراقها أو تخمينها. يجب أن تحتوي على ما لا يقل عن 16-20 حرفًا مع مزيج من الأحرف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز.

يمكن أن تقوم مفرقعات كلمات المرور ذات القوة الغاشمة بتفكيك العديد من كلمات المرور القوية ، ولكن تسهيل الأمر على المتسللين باستخدام عيد ميلادك أو اسم حيوانك الأليف أو كلمة المرور نفسها لكل شيء يعد فكرة سيئة حقًا.

هناك الكثير من أدوات إنشاء كلمات المرور الآمنة عبر الإنترنت ، لذا لا يتعين عليك التفكير فيها بنفسك. قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك كل ستة أشهر إلى عام ، أو بمجرد أن تسمع عن خرق البيانات لأي برنامج تستخدمه.

إنتبه من الإجابة عن أسئلة أمنية: كذب كذب. لا تجيب على أسئلة الأمان بصدق ، وقم بتغيير إجاباتك للإعدادات المختلفة. يمكنك استخدام إجابة بنمط كلمة المرور لمثل هذه الأسئلة – تتكون من أحرف وأرقام – بدلاً من اسم حيوانك الأليف الأول ، على سبيل المثال. هذا يجعل من الصعب على المتسللين اكتشاف كيفية إختراق هاتفك بناءً على المعلومات العامة عنك عبر الإنترنت.

إقرأ أيضًا: أفضل 10 تطبيقات للسياحة والسفر في السعودية

9. احذر التصيد عبر الايميلات العشوائية

لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة، احذر التصيد عبر الايميلات العشوائية فهو شائع وإحترافي لدي الهاكرز
9. التصيد عبر الايميلات العشوائية شائع جدًا، فالحذر.

واحدة من أسهل الطرق التي يستخدمها المتسللون لاقتحام هاتفك والوصول إلى معلوماتك هي من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك.

تم تصميم عمليات التصيد الاحتيالي لخداعك لتسليم الوصول إلى حساباتك. تجنب النقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية أو فتح المرفقات المشبوهة أو تشغيل تحديثات التطبيق التي تتم المطالبة بها عبر البريد الإلكتروني.

كذلك لا تحاول الوصول إلى الحسابات المالية من خلال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ، ولكن بدلاً من ذلك ، انتقل مباشرة إلى موقع المؤسسة المالية وقم بتسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور مناسبين.

10. استخدم وسائل حماية الجهاز المدمجة

من إحدى 16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (حماية الهاتف) هي استخدم وسائل حماية الجهاز المدمجة

لم يطلق على اسم “الهواتف الذكية” من أجل لا شيء. في حالة ضياع هاتفك أو سرقته ، يمكنك احتواء الضرر باستخدام خدمات تتبع الجهاز ، مثل Find My iPhone و Find My Device على Android ، والتي يمكنها تحديد موقع هاتفك المفقود على الخريطة ، وفي بعض الحالات.

يمكن لهذه الخدمات أيضًا أن تجعل هاتفك يرن لمساعدتك في تحديد موقع الجهاز الذي فقدته مؤقتًا. يمكنك أيضًا الترتيب للهاتف لحذف جميع المعلومات بعد عدد محدد من المحاولات غير الصحيحة لرمز المرور.

11. استخدام تطبيق مضاد الفيروسات

7 تطبيقات حماية مضادة للفيروسات

يفضل المتسللون البرامج الضارة لسرقة كلمات المرور ومعلومات الحساب. ولكن يمكنك مكافحة ذلك باستخدام تطبيق مضاد فيروسات على الهاتف الذكي – وبعضها من فروع تطبيقات سطح المكتب الشهيرة مثل Avast و McAfee و Panda.

توفر الأشكال المختلفة لتطبيقات الهاتف الذكي أمانًا محسنًا من خلال ضمان عدم إصابة التطبيقات وملفات PDF والصور والملفات الأخرى التي تقوم بتنزيلها ببرامج ضارة قبل فتحها.

12. إدارة أذونات التطبيقات

تحقق من التطبيقات الموجودة على هاتفك لتحديد ما إذا كان لديهم امتيازات أكثر مما يحتاجون إليه. يمكنك منح أو رفض أذونات مثل الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو جهات الاتصال الخاصة بك أو موقعك.

تتبع الأذونات التي منحتها لتطبيقاتك ، وقم بإلغاء الأذونات غير المطلوبة. بالنسبة إلى أجهزة iPhone ، انتقل إلى الإعدادات> الخصوصية ، حيث سترى قائمة بجميع التطبيقات والأذونات التي منحتها لهم. يعتمد المسار الدقيق لأذونات التطبيق على جهاز Android على الجهاز ، ولكن على Google Pixel ستجدها في الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> خيارات متقدمة> مدير الأذونات أو في نظرة على Samsung Galaxy في الإعدادات> التطبيقات> أذونات التطبيق ( عبر النقاط الرأسية الثلاث في أعلى اليمين).

13. توفير نسخ إحتياطية

شيء واحد يجب أن تكون يقظًا بشأنه هو الاستعداد للأسوأ من خلال التأكد من عمل نسخة احتياطية لهاتفك لحماية المستندات والصور المهمة في حالة فقد هاتفك أو سرقته.

حيث إذا فقد هاتفك أو تم مسحه ، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى تلك الصور أو الملفات الثمينة. إذا تم نسخ iPhone احتياطيًا ، فيمكنك برمجته للمسح تلقائيًا بعد 10 محاولات متتالية فاشلة لرمز المرور.

14. تعرف على مصدر برامجك

لا تقم بتنزيل أي تطبيق قديم على هاتفك فحسب. في حين أن اختيارك لتطبيقات iPhone يقتصر على متجر تطبيقات Apple ، الذي يفحص جميع التطبيقات المباعة على النظام الأساسي ، فمن الأسهل تحميل التطبيقات على Android ، مما يعني ببساطة تنزيلها وتثبيتها من مصدر آخر غير متجر Google Play.

ومع ذلك ، يجب عليك البحث في الإعدادات والسماح لها. أفضل طريقة لتجنب البرامج الضارة على Android هي الالتزام بالاختيارات المتاحة من متجر Google Play ، والتي يتم فحصها بواسطة Google. لا تقم مطلقًا بتنزيل التطبيقات عبر الرسائل النصية ، فهذه طريقة سيئة السمعة يستخدمها المتسللون لإدخال برامج ضارة مباشرة في هاتفك.

15. الابتعاد عن أجهزة الشحن العامة

شحن هاتفك فقط على منافذ USB موثوقة مثل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي سيارتك. باستخدام منافذ شحن USB في الأماكن العامة مثل المطارات والمكتبات العامة أو منازل القهوة ستعرض بياناتك الخاصة إلى Cyberattacks من الكاميرات عبر الإنترنت.

احمل الشاحن الخاص بك بالإضافة إلى كابل USB الخاص بك إذا كنت مسافرا. سيقوم شاحن USB أيضا بحماية أي معلومات شخصية على هاتفك من Cyberattacks.

16. تجنب “الروت” و “الجلبريك”

بينما يسمح الجلبريك لمالكي ايفون بالوصول إلى التطبيقات والبرامج غير المتوفرة في متجر تطبيقات Apple (وهو أمر غير متاح في Apple Land) ، فإنه يعرض هاتفك أيضًا للفيروسات والبرامج الضارة. كذلك يسمح الروت لمستخدمي الاندرويد بالشيء المماثل.

إذا قررت كسر حماية هاتفك وإستخدام جلبريك وروت ، فلن تحظى بموارد دعم Apple مثلاً. سيبطلون الضمان الخاص بك ، وربما لن يتمكن موظفو Apple من مساعدتك في حالة حدوث شيء سيء.

نتمنى افادتك هذه النصائح أو الطرق التي تساعدك في حماية الهاتف أو الجوال الخاص بك، تناولنا عدة طرق منها وأهمها برأيي تجنب “الروت” و “الجلبريك” وإبقاء نظامك محدّث كذلك قفل هاتفك الذكي مهم بالإضافة إلى استخدام المصادقة الثنائية واستخدم كلمات سر قوية والحذر من التصيد عبر الايميلات العشوائية.

إلى هنا ننتهي من مقالنا حول 16 طريقة لحماية الجوال من التجسس والاختراق والمراقبة (حماية الهاتف)

سأضعك مع الاسئلة الشائعة حول حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والمراقبة لذا إن كان لديك أي سؤال ضعه في التعليقات أو الأتصال بنا لمساعدتك.

الاسئلة الشائعة حول حماية الهاتف من الاختراق والتجسس:

كيف يتم حماية هاتفي من المراقبة والهكر والاختراق؟

تأتي أجهزة Android مزودة بـ Google Play Protect ، وهو ماسح ضوئي مدمج للبرامج الضارة لتطبيقاتك ، على الرغم من أن تطبيقات مكافحة الفيروسات Android التابعة لجهات خارجية أفضل. يمكنك إدارة خيارات الأمان في تطبيق الإعدادات بجهازك.

كيف يمكنني معرفة أن هاتفي مُخترق؟

أداء الهاتف يصبح ضعيف: إذا أظهر هاتفك أداءً بطيئًا مثل تعطل التطبيقات وتجميد الشاشة وإعادة التشغيل غير المتوقعة ، فهذه علامة على جهاز مخترق. التطبيقات غير المعترف بها: إذا لاحظت تنزيل أي تطبيقات غير معروفة على جهازك ، فقد يكون ذلك من عمل أحد التجسس والمراقبة.

كيف أقوم بحماية هاتفي من المراقبة والتجسس؟

1. استخدم أقفال الهاتف.
2. استخدم VPN.
3. استخدم المصادقة ذات العاملين.
4. قم بتنزيل التطبيقات فقط من متجر Google Play.
5. استخدم برامج مكافحة الفيروسات.


مقالات قد تعجبك:

Abdulazeez Abbod

عبدالعزيز عبّود، كاتب ومُدوّن تقني مُنذ عامين، دراستي للطب البيطري لم تبعدني عن مُمارسة شغفي في تصميم المواقع ، صديق جيّد للـSEO ، أنا هُنا لأكتب عن التقنيّة بشكلٍ دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى